فن أن تكون عازبا

 
بقلم: ديمة الحاج يوسف


الحياة رحله تتخللها عدة محطات, سواء محطة الطفولة، المراهقة، المدرسة والجامعة، والزواج والأمومة ... ومحطة العزوبية محطة مثلها مثل غيرها هناك عدد من الفنون والعبر التي نتعلمها تصلنا إلى النضوج الفكري والعاطفي, برأيي تتلخص فيما يلي:




1. أن لا تشعر بالخجل أو العار لأنك بمفردك!، هي فرصة لتصادق نفسك وتشعر بالقوة الداخلية والإكتفاء، سوف تحب ذاتك وتتصالح معها، وستنتقي بعناية من يشاركك أوقاتك، يقول روبن ويليامز "كنت اعتقد ان اسوأ شي في الحياة هو ان يبقى الانسان وحيدا ولكنني اكتشف ان اسوأ شيء في الحياة ان يعيش الانسان مع اشخاص يجعلونه يشعر بأنه وحيدا".


2. استغل هذا  الوقت لتكتشف من أنت وماذا تريد ما شغفك.

3. احب نفسك اعتني بها لا تؤجل أمر وعش اللحظه وقدرها ولا تقل للتجارب الجديدة لا.

4. استغل وقتك بتعلم مهارات جديدة، إقرأ كثيرا، التحق ببرامج ودورات تصقل شخصيتك وتطورها، حاول أن تحقق الكثير من أهدافك المهنية والتعليمية وأن تشارك في مغامرات كفرصة أن وقتك متاح لهذه الأنشطة.

5. لا تسمح لعقلك بالتلاعب بك وخداعك أن العالم سعيد وانت وحدك يا وحيد، إن مواقع التواصل تزيف الواقع، وتجعل العديد يشعر أن الآخر حياته أكثر بريق سعادة وأنت حياتك ممله، تجنب قدر الإمكان مواقع التواصل.



6. ثق بنفسك تحمل مسؤولية قراراتك واختياراتك بكل سعادة، لا تلوم نفسك لأي قرار سابق طالما لقد تحول لدرس جعلك أكثر قوة، هدوء وحكمه ونضوج.

7. تذكروا الأمر لا يتعلق بالاحصائيات والخوارزميات والاحتمالات والفرص والحظوظ, بل يتعلق بالكيمياء بين طرفين، لأن الزواج ليس صفقة فيمن الأغنى ومن الأكثر وسامه، هي بالنسبة لي روح وفكر تلتقي بنظيرها، وما يبنى على أساس صح لا تخاف من توابعه.

8. كن صديق نفسك جدا بمحطة ما وتعلم فن التخلي, لا تتعلق بأهلك اصدقائك بحيوانك الأليف هي فرصه لاكتشاف جوانب جديدة بنفسك..لكن في الوقت نفسه اقضي وقت ثمين مع عائلتك واصدقائك وابذل من أجلهم هم يستحقون.

9. الحب أجمل النعم بعد الصحه ولكن هذا لا يعني أن تهدر كل وقتك بمشاعر سلبيه في انتظار توأم روحك. ..لا أحد متأخر أو سباق في رحلة الحياة كل منا له مساره الخاص. ومهما علت أصوات الماديين متعذرين أن الزمن والجيل لا يطلب المشاعر الصادقة الوفية بل مجرد علاقات عابرة، وكأن الحب انتهت صلاحياته، متأكدة أن تلك الفئة تخدع نفسها وخوائها الروحي ثقب كبير يكابرون به ولا يردم إلا بالحب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكتشافات تل الفارعه..الكنعانيون هنا منذ الالاف السنين

اقتباسات من كتاب "التخلف الاجتماعي مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور".