مركز مسارات.. نقطة تحول في عالم الفكر

 بقلم : ديمة ابو شملة 


يقول ناجي العلي "إن الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة إنها بمسافة الثورة" لهذا أؤمن أن أساس الثورات هي الثورة الفكرية، التي تصنع المثقف الحقيقي المعارض الذي لا يهادن، ويفكر ويحلل وينظر إلى الصورة الكبرى.


ما هو مركز مسارات:

مركز فلسطيني مستقل متخصص في بلورة السياسات والدراسات الإستراتيجية، ويركز على تطوير بدائلَ موضوعيةٍ وديمقراطيةٍ، وذلك من خلال تضييق الفجوة بين المعرفة وصناعة القرار في المؤسسات الرسمية والأهلية؛ ووضع السياسات وتقديم تحليلات ودراسات إستراتيجية تتميز بالعمق والمهنية.

كيف التحقت في البرنامج:

في 20 آب 2019 التحقت بالمركز لإجراء اختبار تحريري، تبعها بعدها بأيام مقابلة شخصية دقيقة، نتج عنها قبولي في برنامج سوف يشكل فيما بعد نقطة فارقة في عالمي الفكري، وهو برنامج "التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات" على مدار عشرة أشهر.

ماذا استفدت من البرنامج:

أشرف على تدريسي كوكبة من الأساتذة ذو عقل فذ، زادتني فخرا بفلسطينيتي، ساهموا بكل إنتماء وإتقان يإنتاج كم معرفي وفكري عظيم لدينا في مجال التفكير الاستراتيجي والسياسات العامة وتقدير الموقف.

تعلمنا على الصعيد الأكاديمي:

تعلمت مهارات التفكير الإستراتيجي, البحث والتدقيق في المصادر, آليات التوثيق والكتابة  البحثية السليمة, التحليل السياسي مناهج البحث العلمي, وعدد من النظريات المهمة في العلوم السياسية. وقمنا بإعداد ورقة تقدير موقف وورقة حقائق وورقة تحليل سياسات عامة، واكتساب مهارات حياتيه بفضلهم.

بالإضافة لذلك تعرفنا على النظام السياسي الفلسطيني, المنظومة الصهيونية في السيطرة, نظرية اللعبة, دليل بناء قدرات المناصرة, تحليل الجمهور, وأدوات تحليل الصراع, دور الاحصاء في التفكير الاستراتيجي,الدراسات المستقبلية, بناء السيناريوهات, الشباب الفلسطيني والتأثير, صنع وتحليل السياسات العامة.

بواقع ٣٥٠ ساعة تدريبيه ما بين لقاءات وجاهية وواجبات. 

تعلمت على الصعيد الشخصي: لم يعلمنا المركز بماذا نفكر بل كيف نفكر، أصبح يوم السبت من كل اسبوع هو يوم مخصص لتلقي المعرفة, أدى إلى تغيير جدول حياتي في رام الله بناء على البرنامج. 

أتاح لي البرنامج لأول مره في حياتي أن أتواصل وأقيم صداقات مع أقراني المتدربين في قطاع غزة، والأهم أن هذا البرنامج عزز التفاؤل في قلبي وحطم الصورة النمطية لدي أن لا أمل من انسجام الأحزاب السياسية في فلسطين، حيث ضم "مسارات" كافة الأطياف السياسية والتوجهات الفكرية تحت مظلته اجتمعنا بتقبل اختلافاتنا بكل مودة واحترام لبعضنا وحب للوطن الأكبر. 

ختاما انضمامي للبرنامج شكل نقطة تحول في عالمي الفكري والنفسي، علمني أنتقي معاركي بعناية، وأن ابحث بالتفاصيل لأن الخير لا الشر يكمن في التفاصيل، علمتني أن طريق البحث والإنتاج الفكري مقاومة لا حياد عنها.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكتشافات تل الفارعه..الكنعانيون هنا منذ الالاف السنين

اقتباسات من كتاب "التخلف الاجتماعي مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور".