فخ المصطلحات الإعلامية

إعداد: ديمة الحاج يوسف

                                         صورة تعبيرية

المصطلح يدل على معنى، وقد يشير لدلالات متعددة، وفي حال تم تكراره بسياق حديث معين، سرعان ما يصبح المصطلح من المسلمات. 

"تفجير، قتل،خطف،اغتصاب سبي النساء،اعدام الأطفال...يرافقها بنشرات الأخبار ذكر الفاعل وهو "الأحزاب الإسلامية" أو "الدولة الإسلامية".

أطلق هؤلاء الإرهابيين مسمى الإسلام عليهم، ووسائل الاعلام ألصقت الإسلام بهم بقصد أو دون قصد حين يتم ذكرهم بمسمى "الدولة والحزب والإسلامي والإسلاميون" بالرغم من مقدرة محرر النشرة الاخبارية على الإشارة لهؤلاء "بالإرهابيين، المتطرفين، المتشددين، من تسمي نفسها الأحزاب الاسلامية، تدعي وتزعم وتطلق على نفسها مسمى "الدولة الإسلامية، الأحزاب المتأسلمة، الأسلمة...".

لكن لم تستعن وسائل الاعلام بكل تلك المصطلحات وغيرها، مما يرسخ فكرة بأن الإسلام يأمر بالعنف والبربرية لأجل "الدولة الإسلامية".

فإما يميل ويتعصب المشاهد لهم لأنه مسلم ويريد الدفاع عن دينه الذي تربى عليه والذي يحمل رايته المتطرفون ويزعمون النطق بإسمه، فالمشاهد أصبح مهددا بهويته الدينية، فقد يتخذ جانب الدفاع عن تلك الاحزاب المتطرفة للدفاع عن هويته بالإضافة لعدد من العوامل المؤثرة بالمتلقي. 

أو ينفر من الدين الإسلامي بظهور حالة من "إسلاموفوبيا" أي (الرهاب الإسلامي) دون البحث عن حقيقة الدين الإسلامي، فإذا كان هؤلاء المتطرفون هم "الإسلاميون" فمن يكون المليار المسلم إذن!.

المعلومات حين تتكرر بسياق محدد تجعلنا نعتنق تلك المصطلحات، وبالجهتين يؤدي ذلك لتبعات وخيمة على المجتمع.


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكتشافات تل الفارعه..الكنعانيون هنا منذ الالاف السنين

اقتباسات من كتاب "التخلف الاجتماعي مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور".